Climate Finance and Project Design Specialist

 الخلفية والغرض من التنازل:


يساعد برنامج الأغذية العالمي (WFP) أكثر من 100 مليون شخص في حوالي 90 دولة كل عام ، وهو المنظمة الإنسانية الرائدة التي تنقذ الأرواح وتغير الحياة وتقدم المساعدة الغذائية في حالات الطوارئ وتعمل مع المجتمعات لتحسين التغذية وبناء القدرة على الصمود.




يدرك البرنامج تمامًا تأثير أزمة المناخ حاليًا على تحقيق القضاء على الجوع بحلول عام 2030 (الهدف 2). تشير النتائج الواردة من تقرير التقييم الخامس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) إلى أن تغير المناخ يمكن أن يزيد من مخاطر الجوع وسوء التغذية بنسبة تصل إلى 20 في المائة بحلول عام 2050 ، وستظهر آثاره بشكل غير متناسب على أكثر الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي والضعفاء. .


يلتزم برنامج الأغذية العالمي بزيادة عدد وحجم تدخلاته المتعلقة بالمناخ لدعم جهود التكيف التي يبذلها الأشخاص المعرضون للخطر والحكومات على مستوى العالم ، مع التركيز على الأمن الغذائي والتغذوي.


مع تزايد الحاجة إلى التكيف السريع مع تغير المناخ والطلب المتزايد من الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتلقي الدعم من المنظمات الدولية لتوسيع نطاق الاستجابات ، يستثمر برنامج الأغذية العالمي في تعزيز استعداده للوصول إلى موارد تمويل المناخ. يُعد هذا الاستثمار جزءًا من "مبادرة الاستعداد للمناخ" الإقليمية ويركز على تمكين فرق المكاتب القطرية لبرنامج الأغذية العالمي من المشاركة بشكل استراتيجي في فرص تعبئة الموارد من خلال تحديد نوافذ التمويل الثنائية الرئيسية والأولويات الحكومية وتحديد أولوياتها وتطوير أفكار أولية للمشروع بناءً على السياق المحلي.


المسؤوليات الرئيسية (ليست شاملة)


تحت إشراف فريق القدرة على الصمود والمناخ في المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في القاهرة ، والعمل مباشرة مع المكاتب القطرية لبرنامج الأغذية العالمي ، سيكون الخبير الاستشاري مسؤولاً عن إجراء تقييم للمناظر الطبيعية ووضع أفكار المشاريع المقابلة. ينبغي أن يركز تقييم المناظر الطبيعية على تحديد خطط الحكومة ، ومتطلبات وأولويات المانحين / الممول ، والاحتياجات المحلية ، ومطابقتها مع ولاية البرنامج وقدراته ، لتحديد مجالات التدخل الاستراتيجي. وينبغي أن يشمل التقييم أيضا استعراضا للأنشطة الحالية التي يضطلع بها البرنامج والشركاء المعنيون ، مع توضيح الروابط المحتملة وفرص التكامل.


الغرض من المهمة هو جمع المعلومات اللازمة لتطوير مصفوفة أولويات لمشاريع التكيف مع المناخ في بلدان مختلفة ، بالإضافة إلى مذكرة تحديد نطاق لواحد أو أكثر من أفكار المشروع المقترحة. يشتمل نموذج مذكرة تحديد النطاق على نظرية التغيير ، وإطار النتائج ، والوصف السياقي المُثبت ، والأساس المنطقي للمشروع / المناخ ، والتوصيات بشأن الإرشادات الخاصة بالخطوات التالية.


قد تختلف كل مهمة حسب السياق المحلي واحتياجات المكتب القطري للبرنامج وسيتم وضع خطة عمل محددة لكل مهمة قطرية. من المتوقع أن يقوم مستشار WAE بإجراء هذا التمرين لثلاثة بلدان على الأقل (يقدر بـ 30 يوم عمل لكل دولة). قائمة المهام الرئيسية تشمل:


1. مراجعة مكتبية للدراسات السابقة والتقييمات والخطط الوطنية في مجالات الأنشطة المحددة مسبقًا. كما يجب أن يشمل الاستعراض حافظة برامج المكتب القطري لبرنامج الأغذية العالمي والعمل الجاري من قبل الوكالات الأخرى لإنشاء روابط محتملة بين العمل الحالي ومجالات الأنشطة قيد الدراسة.

قابلة للتنفيذ: التدخلات المقترحة في مجالات النشاط هذه


2. بناء الأدلة للمشاريع السابقة والجارية ، بما في ذلك الفاعلين النشطين ، لتحديد الأدلة حول المشروع المقترح ، وتحديد الشركاء المحتملين في مواقع جغرافية محددة ، مع إمكانية إدراج تحليل الحساسية للبيئة السياسية وتقييم مخاطر الصراع.


التسليم: التبرير والسياق والأساس المنطقي للتدخلات المقترحة ، بما في ذلك الثغرات في الأدلة لتبرير التمويل عند الاقتراب من الجهات المانحة / المؤسسات المالية.


3. رسم خرائط المانحين لمطابقة أفكار المشروع المحددة ومجالات النشاط مع الجهات المانحة المحتملة والمؤسسات المالية ، بما في ذلك من خلال الشراكات.


قابلة للتسليم: قائمة الجهات المانحة / المؤسسات المالية التي لديها مجمعات تمويل محددة للمشروع و / أو أبدت اهتمامًا بالدولة قيد الدراسة.

4. التسليم: تطوير مصفوفة تحديد الأولويات للمشاريع والجهات المانحة.

5. التسليم: وضع مذكرة تحديد النطاق لما يصل إلى 3 مشاريع ذات أولوية

المهارات

الحد الأدنى من المؤهلات القياسية


التعليم: شهادة جامعية متقدمة في واحد أو أكثر من التخصصات التالية: التكيف مع تغير المناخ ، والدراسات البيئية ، والزراعة والأمن الغذائي ، ودراسات التنمية والجغرافيا.


 الخبرة: ما لا يقل عن 6 سنوات بعد التخرج ، مسؤول تدريجيًا ، خبرة متعلقة بالوظيفة في مجال الأمن الغذائي ، التكيف مع تغير المناخ ، الإدارة البيئية ، الحد من مخاطر الكوارث أو المجالات ذات الصلة.



 

مهارات المعرفة:


• أثبتت الخبرة والقدرة على تصميم وتطوير مشاريع التكيف مع المناخ.

• الإلمام القوي بالتمويل المناخي والمشهد والأولويات للمانحين.

• إثبات القدرة على التنسيق بين العديد من أصحاب المصلحة.

• مهارات الاتصال والكتابة ممتازة.

• سيُعتبر الإلمام ببرنامج الأغذية العالمي ومنظومة الأمم المتحدة أحد الأصول

• اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة ممتازة.

• الكفاءة في Windows و MS Office (Word و Excel و PowerPoint و Outlook)

اللغات: مطلوب إتقان (إتقان / المستوى ج) في اللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة. المعرفة المتوسطة (المستوى ب) للغة الرسمية الثانية للأمم المتحدة (العربية ، الصينية ، الفرنسية ، الروسية ، الإسبانية ، و / أو البرتغالية (لغة عمل برنامج الأغذية العالمي)) ، وخاصة اللغة العربية ستكون ميزة إضافية.

https://www.bayt.com/ar/register-j/applicant-register/?jb_id=4513032

تفاصيل الوظيفة

منطقة الوظيفة القاهرة, مصر

قطاع الشركة المنظمات غير الربحية

طبيعة عمل الشركة منظمة غير ربحية

نوع التوظيف دوام كامل

الراتب الشهري غير محدد

عدد الوظائف الشاغرة 1

0 تعليقات